Thursday 2 June 2016

خمس طرق للتعرف على ما يريدنه عملائك لبدء العمل فى الصين




فى المدونة السابقة كنا قد تحدثنا عن اهمية استيعاب المشاكل التى تقف حائلا بين صاحب العمل و فهم العقلية التى يفكر بها عملائه وما الذي يريدون بالفعل وتحدثنا انه سواء سوف تقوم باستيراد العاب اطفال او بالدخول فى مجال تجارة الاكسسوارات من الصين فان عليك ان تدرس ما يحتاجه العميل فى كل سوق على حده وتقسيم هذه الاحتياجات ايضا تبعا للحالة الاقتصادية والجودة والتشابهات والاختلافات الواقعه على كلا منهم. 

لذلك وجب علينا ان نكمل حديثنا بخصوص هذا الامر وان نعرض عليكم 5 طرق مقترحه كمحاولة لفهم كيف يفكر العميل قبل القيام بالتجارة فى المنتجات الصينية بالسعودية وماذا يريد بالفعل وما هى المميزات الجديدة التى يبحث عنها.

ولعل بعض تلك المشاكل التى ناقشنها مسبقا قد وصلت بالفعل الى السوق العربي ومنها ما لم يصل بعد لذلك وجب علينا نستعد لهم بالقدر المناسب وهنا نعرض عليكم خمس اقتراحات من اجل حل مشكلة صعوبة التعرف على رغبات العملاء، والتي تعينك على أن ترى ما يراه العملاء:

1- اجعل نفسك مكان العميل دائما

النصيحه الاولى لك ان تقوم بنسيان ما انت عليه تماما وان تنتحل شخصية العميل وتتخيل موقفه و قم بمراقبة العدد الاكبر من الخيارات التى تتوفر امامك اذا قررت ان تقوم أمامه وكم الخدمات التي من الممكن ان يحصل عليها من البائعين بعد ان يقوم بعملية الشراء الاولى. 

2- قم بمراقبة طرق التعامل عند قيام العميل بعمل طلب شراء عميلك في شركتك

ضع تصنيف من اجل أهم عملائك ثم راقب كيف يتم التعامل معهم في شركتك عند طلبهم لشراء منتج او خدمة. بعض المستشفيات تجعل من الأطباء الجدد ان يحضروا لها في صورة مرضى ويقومون بالبحث عن العلاج ويقومون بالحكى عن تجربتهم وانطباعاتهم. وشركات أخرى تجعل من المدراء يستمعون لمكالمات العملاء دون معرفة أي طرف لذلك. يجب أن تكون على علم شامل بكل ما يحدث للعملاء عند الشراء منك.

3- اجعل خدمة العملاء هى الاول لك

تعمد شركة آي بي ام لإرسال موظفيها من مختلف الإدارات إلى عملائها الذين يستخدمون أجهزتها ومنتجاتها لكي يفهم هؤلاء طلبات العملاء بشكل أفضل وعلى أرض الواقع. تعمد بعض البنوك لضم موظفين من مختلف الإدارات إلى فريق خدمة العملاء ليفهموا العملاء بشكل أفضل ويستمعوا لهم، الأمر الذي يمكنهم من فهم طلبات العملاء بشكل أوضح وأدق.

4- تعامل مع العملاء على انهم الاولية لك 

تدعو شركة جنرال إليكتريك كبار عملائها وموظفيهم في الصين لحضور دورات تدريبية وندوات عن أفضل طرق الإدارة والإبداع والتفكير. هذه الدورات يحضرها موظفو جنرال إليكتريك بدورهم، الأمر الذي يساعدهم على رؤية وفهم طريقة تفكير الصينيين، وكذلك يساعدهم على فهم طلباتهم ورغباتهم، لتوفيرها لهم بالشكل الملائم لهم.

5- توقع الطلب التالي للعملاء

هذه أهم نقطة، بعد أن تفهم عملائك جيدا و تعرف طريقة تفكيرهم وعليك أن تتوقع وتتخيل ما الذي سيحتاجوه ويطلبوه غدا وعليك كذلك رسم أكثر من سيناريو متوقع لتوجهات طلبات ورغبات العملاء في المستقبل القريب، ثم بعدها تعد خططا مستقبلية للتفاعل مع هذه الطلبات حين ظهور بوادرها.

قد يكون منتجك الذي سيحل مشاكل البشرية ولكن هناك ببساطة العملاء لا يريدون هذا المنتج فى الوقت الحالى أو يريدون بعض التعديلات عليه قبل ان يقوموا بشرائه ولن تعرف كل هذا ما لم تستمع بتركيز الى اراء العملاء. 

الاستماع لا يكون لكل من يريد ان يبدى رايه، أو لمن يظن أنه يريد، بل للعميل الفعلي في المقام الأول. حين تفهم عميلك جيدا، وتتخذ قرارات تؤدي فعليا لزيادة المبيعات سواء منت ستقوم باستيراد الملابس او استيراد مفروشات من الصين ، فأنت تسير في الاتجاه الصحيح.









No comments:

Post a Comment