ان اغلب رجال الاعمال لا يعرفون ان هناك طريقة يمكن ان يربحوا الاموال
عن طريق استيراد بعض المنتجات من الصين سواء عن طريق استيراد سيراميك او استيراد مفروشات من الصين لكن تعد احسن طرق الاستثمار فى الصين و تحقيق ارباح حقيقة هى استيراد المنتجات
التى يحتاجها السوق المحلى او يبحث عنها الاخرين ويتم بيعها مرة اخرى على مواقع مختلفة
سواء كانت عربية او اجنبية لذلك سنضع بين ايديكم هذا الموضوع عن الاستيراد من الصين
وافضل الطرق التى ممكن ان تتعامل بها من اجل ايجاد منتجات بدون السفر للصين او الحاجة
لمترجم او حتي بدون ان تحتاج الى راس مال كبيرفان هناك العديد من الأمور التي يمكن
ان يتم وصف بها المنتج والقيام بتصنيفه من الناحية التسويقية وهي:
1- المنتج يتم بيعه في الاسواق المحلية
تري الدراسات أن المنتج الذي يحقق
العديد من النجاحات في الاسواق المحلية يستطيع
تحقيق نجاحات في الأسواق الخارجية إذا ما تشابهت الظروف البيعية فى الداخل و فى
الخارج. إلا أن اختلاف البلدان مع اختلاف الثقافات والعادات قد تؤدي إلي وجود عوائق
تقف امام نجاح المنتج في الأسواق المستهدفة. وهنا يأتي دور بحوث السوق حيث تعمل علي
التحقيق وكشف عن كافة الأسباب التى تظهر العوائق وعدم النجاح في البيع الخارجي
2- توجيه المنتج الى السوق الخارجي من دون بيع المنتج في السوق المحلي
قرار البيع في السوق الخارجى هو قرار جيد حتي إن لم يكن يتم البيع في الاسواق
المحلية. فإذا كنت تفكر في القيام بتصدير المنتج فلابد عليك أن تأخذ كل ما تحتاجه
من الوقت من اجل دراسة النواحي الثقافية و السياسية و الإقتصادية والبيئية للسوق المستهدف
وذلك من خلال عدة بحوث تسويقية تفصيلية يجب ان تقوم بها
وطالما اتخذت قرار أن تنفذ إلي سوق معين فهناك العديد من الأسئلة المتعلقة
بالمنتح نفسه التي يجب الإجابة عليها هي:
هل المنتج يحتاج إلي اى تعديلات؟
يمكن ان تصدر منتجك بدون أي تعديلات طالما يتوافق مع المواصفات ومستوي
الجودة المطلوب في الدول المتقدمة وهناك بعض الدول تطلب إجراءات معينة كإختبارات معينة
تجري علي المنتج و مستويات أمان معينة و تكنولجيا انتاج خاصة بالإضافة إلي الرسوم الجمركية
والضرائب و هذا بخلاف العوائق غير الجمركية
مثل شهادات خاصة مطلوبة والفحص الفني وغيرها. لهذا لابد من التحقق أن التكلفة المطلوبة
لتعديل المنتج للتصدير لا تتخطي الأرباح المتوقعة.
هل المنتج يحتاج تدريب العملاء علي استخدامه؟
إذا كان المنتج من النوعية التي تحتاج التدريب عليها للاستخدام و هنا لابد عليك من تحديد من سيقدم هذا التدريب و وإذا كان المنتج لا يحتاج إلي تدريب لاستخدامه فالإمكانية
التصديرية له تعتبر عالية.
هل يحتاج المنتج لخدمة ودعم ما بعد البيع؟
عند تصدير هذه النوعية من المنتجات لابد من تنسيق عملية الدعم ما بعد البيع
مع الموزع او الوكيل في البلد المستهدف. وهذا الدعم قد يتضمن توفير قطع الغيار و الصيانة و التدريب والضمان. لهذا يجب أن تتضمن عناصر تكلفة
التصدير كل من تكلفة تأجير المخازن و سفر المدربين
والدعم الفني.
هل المنتج مرن بالقدر الكافي لتلبية رغبات فئات مختلفة؟
المنتج الذي يمكن تصنيعه في أشكال وموديلات عديدة تكون له فرصة تصديرية
هائلة للاسواق الخارجية و حيث يمكن به الوصول
لأكبر عدد ممكن من العملاء.
هل المنتج له اى صفة فريدة مميزة له أو هو منتج يمكن مقارنته بمنتجات اخري؟
المنتج الفريد او المميز تكون له قدرة تصديرية عالية وميزة تنافسية عالية
و ومن عناصر تميز المنتج (الإبتكار و التكنولوجيا و المرونة والسهولة في الاستخدام و التغليف وبراءة الاختراع).
وخلاصة الامر لاستعداد المنتج
للتصدير يجب توفر الاتي:
• المنتج ينتج عنه العديد من النجاحات في السوق المحلي
• المنتج به العديد من المميزات والخصائص الفريدة
• التعديلات المطلوبة علي المنتج يمكن فعلها في إطار تكلفة مناسبة
• المنتج يحتاج إلي خدمة ما بعد البيع لذلك يجب توفير فريق عمل على
دراية بطبيعة المنتج والتعامل معه
No comments:
Post a Comment